الصفحه الرئيسيه » الرئيس السيسي يعلن استجابته لنداء المصريين بالترشح لخوض الانتخابات على فترة رئاسية جديدة

الرئيس السيسي يعلن استجابته لنداء المصريين بالترشح لخوض الانتخابات على فترة رئاسية جديدة

بواسطة Mironf7edAd3x191imuC@hlRa6i9OswA_ClcEKuznetsov

أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يوم أمس، عن عزمه الترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة ديسمبر المقبل، لولاية جديدة وألقى الرئيس المصري كلمة أعلن فيها ترشحه، وقال: “كما لبيت نداء المصريين من قبل فإنني بإذن الله ألبي اليوم ندائهم مرة أخرى وعقدت العزم على ترشيح نفسي لكم لاستكمال الحلم في مدة رئاسية جديدة.

الرئيس السيسي يعلن استجابته لنداء المصريين بالترشح لخوض الانتخابات على فترة رئاسية جديدة

وقال السيسي في كلمة خلال الجلسة الختامية لمؤتمر “حكاية وطن” الذي أقيم على مدار ثلاثة أيام في العاصمة الإدارية الجديدة لاستعراض إنجازات الدولة المصرية خلال تسع سنوات: “ألبّي نداء المصريين وسأرشح نفسي للانتخابات الرئاسية لاستكمال حلم بناء الدولة”.

ودعا الرئيس السيسي المصريين لأن “يجعلوا الانتخابات المقبلة بداية حقيقية لحياة سياسية تشهد تعدداً وتنوعاً”.

وقال: وجهت الحكومة للعمل على دراسة حزمة المقترحات التي أفرزها الحوار الوطني، ونجدد العهد للعمل من أجل استكمال أحلامنا في بناء الوطن القائم على أسس العدالة ودولة المؤسسات، وأوضح الرئيس المصري أن الحكومة المصرية تسعى لتطوير الحياة السياسية والحزبية في مصر، وأضاف: “نخوض معركة البناء، وإرادة المصريين هي المحرك الرئيسي لبناء دولتنا العصرية”.

واستمر المؤتمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة الرئيس، ووزراء، وسياسيين، وإعلاميين، وممثلين عن الشباب ومختلف فئات المجتمع، وشهد جلسات استعرضت ما تحقق خلال السنوات التسع الماضية في كافة قطاعات الدولة مثل ازدهار أرباح قناة السويس، مبادرات رئاسية مثل تكافل وكرامة، حياة كريمة، مبادرة تطوير الصناعة المصرية “ابدأ”، “كلنا واحد“.

أسماء مرشحة

تضم قائمة الذين أعلنوا رغبتهم في الترشح للرئاسة، رئيس حزب الوفد (ليبرالي)، عبدالسند يمامة، والبرلماني السابق والرئيس السابق لحزب الكرامة (ناصري)، أحمد الطنطاوي، ورئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي (يسار وسط) فريد زهران، ورئيسة حزب الدستور (ليبرالي) جميلة اسماعيل، ورئيس حزب الشعب الجمهوري (ليبرالي اجتماعي) حازم عمر، ورئيس تيار الاستقلال (تحالف يضم عدة أحزاب وائتلافات سياسية صغيرة)، أحمد الفضالي.

وشهدت مكاتب التوثيق والشهر العقاري في القاهرة والمحافظات، خلال الأيام الماضية، إقبالاً من المصريين على تحرير توكيلات تأييد لراغبي الترشح، كما حرر عشرات من أعضاء مجلس النواب بمقر البرلمان نماذج التزكية للمرشحين المحتملين. ويلزم الدستور المصري، راغبي الترشح بالحصول على تزكية 20 عضواً على الأقل من أعضاء مجلس النواب (الغرفة الأولى في البرلمان)، أو تأييد ما لا يقل عن 25 ألف مصري ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل، بحد أدنى 1000 تأييد من كل محافظة، على أن يوثق المواطنون تأييدهم عبر توكيلات رسمية في مكاتب التوثيق والشهر العقاري، ولا يحق للمواطن المصري تأييد أكثر من مرشح.

دعوة لشعب مصر

ودعا الرئيس المصري الشعب المصري: أدعو كل المصريين إلى المشاركة فى هذا المشهد الديمقراطي.. ليختاروا بضميرهم الوطني المتجرد، من يصلح.. والله يولي من يصلح.. تلك دعوتي الصادقة.. وهذه إرادة المصريين.. التي أحترمها، وأعمل بها ولها”.
ومن المقرر بدء الانتخابات المصرية بالمغتربين أولاً في الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر، وفي الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر للناخبين داخل مصر، على أن يتم الإعلان عن نتيجة الجولة الأولى يوم 18 ديسمبر، فيما سيتم الإعلان عن نتيجة جولة الإعادة في حال وصلت الانتخابات لجولة إعادة في 16 يناير من العام المقبل.

مقالات ذات الصلة

© 2021 إقليمي | كل الحقوق محفوظة