الصفحه الرئيسيه » تاتا الهندية تخطط لإنشاء مصنع جيجافاكتوري بتكلفة 5.2 مليار دولار في المملكة المتحدة

تاتا الهندية تخطط لإنشاء مصنع جيجافاكتوري بتكلفة 5.2 مليار دولار في المملكة المتحدة

بواسطة Mironf7edAd3x191imuC@hlRa6i9OswA_ClcEKuznetsov

قامت مجموعة تاتا موتورز، الرائدة في صناعة السيارات متعددة الجنسيات في الهند، عن خططها لإنشاء مصنع جيجافاكتري بقيمة 5.2 مليار دولار في المملكة المتحدة، مما يشير إلى انتصار كبير لقطاع السيارات البريطاني الذي يحتاج إلى إنتاج بطاريات محلية من أجل مستقبل أكثر أماناً، ويعد هذا أول مصنع ضخم لشركة تاتا خارج الهند، خاصة وأنه من المقرر أن يوفر 4000 فرصة عمل في البلاد.

تاتا الهندية تخطط لإنشاء مصنع جيجافاكتوري بتكلفة 5.2 مليار دولار في المملكة المتحدة

ويمثل هذا القرار الرائد من قبل شركة تاتا موتورز، المعروفة بخطها من جاجوار لاندروفر، أكبر تقدم كبير في المملكة المتحدة في قطاع المصانع العملاقة المزدهر، ويعزز المشروع العملاق الجديد من المنافسة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وكلاهما رائد في السباق نحو الصناعات الخضراء.

يأتي بناء المصنع الضخم باستثمارات ضخمة تبلغ 4 مليارات جنيه استرليني (حوالي 5.2 مليار دولار)، ومن المتوقع أن يبلغ الإنتاج الأولي للمنشأة 40 جيجاوات / ساعة، ولم يتم الكشف عن تفاصيل الدعم المالي الذي قدمته حكومة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، لكن المصادر ألمحت إلى دعم يصل إلى مئات الملايين من الجنيهات.

ووفقاً للتقارير السوقية، تتخلف المملكة المتحدة عن نظيراتها الأوروبية في إنشاء مصانع عملاقة لبطاريات السيارات الكهربائية (EV)، ولدى الاتحاد الأوروبي أكثر من 30 من هذه المرافق المخطط لها أو قيد الإنشاء بالفعل، تضم المملكة المتحدة حالياً مصنع نيسان أصغر نسبياً، مع منشأة أخرى قيد التطوير.

ومن جانبه صرح وزير الاستثمار دومينيك جونسون: تعتبر هذه الخطوة علامة بارزة وتبعث برسالة واضحة إلى صناعة السيارات العالمية مفادها أن المملكة المتحدة منفتحة تماماً على الأعمال والمشروعات الصناعية الهامة. وأعرب عن أمله في الوصول إلى ذروة مستويات إنتاج السيارات في السنوات الخمس إلى العشر القادمة.

وتم تعيين منطقة سومرست في جنوب غرب إنجلترا لإيواء المصنع الجديد. يكمل هذا الموقع القرب من مصانع Jaguar Land Rover بالقرب من برمنغهام في وسط إنجلترا، مما يبرز ضرورة تصنيع البطاريات الثقيلة بالقرب من مصانع السيارات الخاصة بها.

وسيبدأ المصنع وبحلول عام 2026، في الإنتاج لتزويد البطاريات للموديلات الكهربائية المستقبلية من جاكوار لاند رور، بما في ذلك العلامات التجارية رينج روفر وديفيندر وديسكفري وجاكوار، وسيوفر المصنع ما يقرب من نصف احتياجات إنتاج البطاريات في المملكة المتحدة بحلول عام 2030 ، وفقًا لتقديرات مؤسسة فاراداي.

يأتي هذا الاستثمار الكبير وسط المرحلة الحرجة التي تمر بها بريطانيا في محادثات التجارة الحرة مع الهند. أعرب رئيس مجلس إدارة شركة Tata Sons ، N Chandrasekaran ، عن امتنانه للحكومة البريطانية لدعمها في تمكين الاستثمار وأكد مجددًا التزام الشركة تجاه المملكة المتحدة.

مقالات ذات الصلة

© 2021 إقليمي | كل الحقوق محفوظة