الصفحه الرئيسيه » جواز السفر الباكستاني من بين الأسوأ في العالم وفقاً لشركة هانلي وشركائه

جواز السفر الباكستاني من بين الأسوأ في العالم وفقاً لشركة هانلي وشركائه

بواسطة Mironf7edAd3x191imuC@hlRa6i9OswA_ClcEKuznetsov

صنف التقرير الصادر عن شركة هانلي وشركائه Henley & Partners الاستشارية العالمية للمواطنة والإقامة، باكستان في المرتبة 100 من بين 227 دولة، حيث صنفتها على أنها رابع أسوأ جواز سفر على مستوى العالم، وكشف التقرير أن الباكستانيين لديهم تأشيرة دخول بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول إلى 35 دولة حتى بداية العام، وهو الرقم الذي انخفض منذ ذلك الحين إلى 33.

جواز السفر الباكستاني من بين الأسوأ في العالم وفقاً لشركة هانلي وشركائه

صورة لغرض توضيحي فقط

وسبق للشركة الاستشارية التي تتخذ من لندن مقراً لها أن صنفت باكستان من بين أسوأ خمسة جوازات سفر في وقت سابق من هذا العام، لا تزال باكستان، التي يزيد عدد سكانها عن 220 مليون نسمة، والتي تكافح مع محدودية إمكانية السفر لمواطنيها.
وفي الوقت احتلت الهند المرتبة 80 في القائمة، حيث تقدم 57 دولة تسهيلات تأشيرة عند الوصول لحاملي جوازات السفر الهندية. على الرغم من قربهما الجغرافي، فإن قوة جواز السفر للبلدين تظهر تبايناً كبيراً.
واحتلت سنغافورة الصدارة في المؤشر، حيث تمتلك جواز السفر الأكثر رواجاً على مستوى العالم، وتفوقت على اليابان، التي احتلت المركز الأول خلال السنوات الخمس الماضية، وتشترك الآن في المركز الثالث مع دول مثل كوريا الجنوبية والنمسا وفنلندا وفرنسا ولوكسمبورغ والسويد، ويمكن لحاملي جوازات السفر في هذه الدول زيارة ما يصل إلى 189 وجهة دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة.
ويتمتع حاملو جوازات السفر السنغافوري بحرية السفر إلى 193 من 227 دولة بدون تأشيرة، وهو أعلى مستوى لحرية السفر مسجل في المؤشر، في حين أن الدول الآسيوية لديها هيمنة تقليدية على المؤشر، فإن الدول الأوروبية مثل ألمانيا وإيطاليا واسبانيا تستعيد قوتها، حيث منحت هذه الدول مواطنيها الوصول بدون تأشيرة إلى 190 وجهة.
شهدت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، مرة واحدة في طليعة المؤشر، انخفاضاً في ترتيبها، حققت بريطانيا بعض التعافي، لتتقدم إلى المركز الرابع، بينما تراجعت الولايات المتحدة إلى المرتبة الثامنة، حيث تتيح لمواطنيها الوصول إلى 183 وجهة بدون تأشيرة.
يتم تحديث مؤشر جواز هانلي Henley Passport بشكل دوري لدمج التغييرات في سياسات التأشيرة بناءً على بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي إياتا (IATA). على مر السنين، تضاعف متوسط عدد الوجهات بدون تأشيرة للمسافرين تقريباً، حيث ارتفع من 58 في عام 2006 إلى 109 في عام 2023.
وعلى الرغم من هذه الخطوات، لا تزال هناك فجوة كبيرة في حرية السفر بين البلدان الأعلى والأدنى مرتبة، أقل امتيازات السفر مملوكة لمواطني البلدان المنكوبة بالصراع مثل أفغانستان والعراق وسوريا، مع إمكانية الوصول إلى 27 و 29 و 30 وجهة على التوالي، وأشارت هانلي وشركائه Henley & Partners على أن الاتجاه العام عبر تاريخ الترتيب البالغ 18 عاماً يشير إلى زيادة حرية السفر، وهو ما ينعكس في التضاعف تقريباً للوصول إلى الوجهة بدون تأشيرة من عام 2006 إلى عام 2023.

مقالات ذات الصلة

© 2021 إقليمي | كل الحقوق محفوظة