الصفحه الرئيسيه » مجلس الوزراء المصري يعتمد 7 قرارات أبرزها إصدار سندات الساموراي بقيمة 500 مليون دولار

مجلس الوزراء المصري يعتمد 7 قرارات أبرزها إصدار سندات الساموراي بقيمة 500 مليون دولار

بواسطة Mironf7edAd3x191imuC@hlRa6i9OswA_ClcEKuznetsov

ضمن جهود الحكومة المصرية بقيادة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لدعم القطاع الاقتصادي المصري، أقر مجلس الوزراء المصري خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء وبرئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، مجموعة من القرارات، من أهمها الموافقة على استمرار إصدار سندات الساموراي اليابانية بقيمة 500 مليون دولار وبعملة الين الياباني، لمدة 5 سنوات.

مجلس الوزراء المصري يعتمد 7 قرارات أبرزها إصدار سندات الساموراي بقيمة 500 مليون دولار

إحالة 61 مشروع قانون لمجلس النواب

قام مجلس الوزراء المصري بإحالة 61 مشروع قانون إلى مجلس النواب لاستصدار القوانين، والتي تهتم بربط الحسابات الختامية للموازنة العامة للدولة، والهيئات الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي، للسنة المالية 2022/2023.

جذب الاستثمار

كما قام مجلس الوزراء المصري بالموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لسنة 1981 في شأن الأراضي الصحراوية، ضمن جهود الدولة المصرية لجذب الاستثمار وتذليل العقبات التشريعية لتحقيق هدف الدولة المصرية بجذب الاستثمار.

المجلس القومي للطفولة والأمومة

أقر مجلس الوزراء المصري، بالموافقة على مشروع قانون بإعادة تنظيم المجلس القومي للطفولة والأمومة، وذلك مع الوضع في الاعتبار الملاحظات التي أبداها عدد من الوزراء، حيث يهدف القانون إلى وضع رؤية متكاملة للطفولة والأمومة لتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة وعدم التمييز وتكافؤ الفرص، والتقليل من الفقر لضمان حقوق الأطفال والأمهات ونشر الوعي بها والاسهام في ضمان ممارستها.
ونص مشروع القانون على تشكيل المجلس بقرار من رئيس الجمهورية، ليضم في عضويته: رئيساً، ونائباً للرئيس، وعدداً من الشخصيات العامة وذوي الخبرة من المهتمين الطفولة والأمومة، ورجال الثقافة والفنون والقانون.

مجلس الوزراء المصري يعتمد 7 قرارات أبرزها إصدار سندات الساموراي بقيمة 500 مليون دولار

صوامع القمح

أقر مجلس الوزراء المصري على مشروع قرار الرئيس السيسي بشأن اتفاقية منحة من الوكالة الفرنسية للتنمية، لتطوير سعات تخزين صوامع القمح، بقيمة نحو 56.7 مليون يورو، ويهدف هذا الاتفاق إلى بناء صوامع قمح إضافية لزيادة السعة الحالية، وتحسين ظروف تخزين القمح في الصوامع للحفاظ على جودة الحبوب، إلى جانب تعزيز كفاءة وجودة سلسلة قيمة توريد القمح المحلي، وتم تحديد 6 مجمعات للصوامع بسعات تتراوح من 30 ألفاً إلى 105 آلاف طن متري في كل موقع.

إنتاج الكهرباء

وضمن القرارات، وافق مجلس الوزراء المصري على تعاقد محافظة أسيوط مع شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، للترخيص بالانتفاع بمساحة 145 فداناً، بمحيط محطة كهرباء غرب أسيوط، لاستغلالها في أنشطة مرتبطة بتشغيل المحطة، والتي تصل طاقتها الإجمالية إلى 1500 ميجاوات.

مجلس الوزراء المصري يعتمد 7 قرارات أبرزها إصدار سندات الساموراي بقيمة 500 مليون دولار

الطاقة المتجددة

وافق مجلس الوزراء المصري على توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة جان دي نال البلجيكية، لبدء الدراسات الخاصة بمشروع تصدير الكهرباء من الطاقة المتجددة من مصر إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، باستخدام خط بحري بقدرة لا تقل عن 2 جيجاوات.

سندات الساموراي 

أقر مجلس الوزراء المصري خلال الاجتماع على تجديد تنفيذ الإصدار الجديد من السندات اليابانية سندات الساموراي بعملة الين الياباني بقيمة 500 مليون دولار لأجل 5 سنوات، وفقاً للشروط الأخيرة، كما وافق المجلس على اعتماد إجراءات الإصدار السيادي والمستدام الأول لسندات دولية بسوق المال الصيني سندات الباندا المقومة باليوان الصيني.

مقالات ذات الصلة

© 2021 إقليمي | كل الحقوق محفوظة